المتابعون

الخميس، 18 أكتوبر 2012

في ذكرى كتاب

الدكتور/ عبد المعطي والدكتور/ سيد قطب ألفا كتابًا ونحن في الفرقة الثالثة بكلية الألسن جامعة عين شمس. كان الكتابُ بعنوان "جسر الغواية" ، وقد كان للكتاب أثرٌ عميقٌ في نفسي حتى أتذكره اليوم فأفيق من نومي وأريد أن أكتبه من خلالي.

لقد عبرتُ بعد أن فهمت الكتاب على جسر الغواية لأصل إلى مرحلة فهمه.. هكذا قالت إحدى الطالبات إلى الدكتور/ سيد قطب الذي شكا إليه أغلبُ الطلاب سوء فهم هذا الكتاب. ولأنني كنتُ أحبُ اللغةَ العربية كمادة دراسية في الكلية، ومازلتُ أحبها إلى الآن، كنتُ من أكثر الحريصين على فهم وتفنيد آراء الكتاب وإبداء الرأي فيه. كان الدكتور/ عبد المعطي والدكتور/ سيد قطب من المحببين إلى نفسي أثناء فترة الدراسة. كنتُ أيضًا قد تسللتُ إلى مكتبهما كي أعرضَ عليهما بعضًا مما أكتبُ من خواطر. انسلتُ من بين صديقاتي اللائي يلعن الكتاب ويلعن الحظ الأعسر الذي لم يجعل للكتاب لديهن أي معنى في عقولهن وأي أثر في نفوسهن، بل وقد اعتبرنه خرفًا لأستاذين يستعرضان علينا بما قد نالا من العلم ليبرزا مدى جهلنا جميعًا بفلسفة اللغة العربية.

كان للأمسِ في نفسي أثرٌ، فقد وقعت عيناي على أحد الدواوين للشعراء البارزين وسط أصدقائهم. من الغلاف وجدتُ كيف استعار الجملة التي كتبتها في خواطري، وأضفتها إلى كتابي، فاستقرَ بذلك معنى كتاب الدراسة في الماضي في رأسي. إنها الغواية.
الغواية هي أن تتسلل إلى مجموعة من البشر بأفكارك وتلقي عليهم بشباكِ غوايتك كي لا ينفلت منهم أحد ويظل واقعًا تحت تأثير سحر غوايتك. استقر في نفسي المعنى حين استقرأتُ ما مضى من سنواتٍ بسيطة منذ ارتبطتُ بعالم الشعراء والأدباء الشبان في مثل جيلي أو ربما أكبر قليلًا. وجدتُ الغواية عندما مارسها عليَ الكثيرون ممن يتسللون إلى فكرك بغوايتهم. 

حاولتُ ممارسة الغواية مثلهم، لكن اعتراف الجميع بأنني مارستُ غوايتي عليهم بدخولهم أسرى في شباكها لا يعني بالضرورة اعترافًا مباشرًا منهم بذلك، بل قد تجد ممارستي لغوايتهم لم تكن إلا استنفارًا منها ومحاولة لسرقة مساحات الغواية من تفكيري والسطو عليها ونسبها إلى أفكارهم التي اتسمت في كثيرٍ من مراحلها بالغوغائية والتكرار الممل الذي قد يخلو من روح اللغة والعقل والتفكير، بل وقد يصل أحيانًا إلى حد التكفير.

نعم انتصرت غوايتي في كتابات البعض من سارقيها. 
نعم فشلوا جميعًا في استنباط ما لكلامي من معانٍ عميقة الأثر والدلالة والمضمون في نفسي.
نعم أثبتوا أن تجربة الغواية التي مارستها عليهم كان لها الصدى الأكبر في أغلب ما امتلأت بهِ مساحاتهم البيضاء الخاوية من الصفحات الأدبية التي يقتاتون منها ويؤجرون عليها.
وسعيدةٌ في النهاية بأنني أقف على "جسر الغواية" ليستمدوا مني "غوايتهم" لآخرين.

هناك تعليق واحد:

  1. س. م. السيد

    بالفعل كان الغرض من الكتاب وضع لبنة في ثقافة التلقي وترسيخ الدور الإيجابي للقارئ وكشف التقنيات التي يستخدمها الأدباء في التأثير.. تأتي الآراء الإيجابية بعد تجاوز المرحلة.. أشكر لك هذا الرأي.

    ردحذف

أشكر لك المتابعة والتفاعل بالتعليق