المتابعون

الجمعة، 26 أغسطس 2011

رمضان زمان... رمضان دلوقت


كتبتُ من قبل عن رمضان كثيرًا وعن ذكريات رمضانية جميلة لكني اليوم أتكلم عن روح رمضان وسكينته التي تكاد تختفي من قلوبنا جميعًا في كل عام يُقبلُ علينا هذا الشهر. وهو ما رأيته وأراه سنة بعد سنة من مخالفات نهارية ترتكب دون حياء من الله في هذا الشهر الفضيل.
بدايةً أتحدثُ عن رمضان الذي كنا نحن الفتيات نخشى أن نسير في نهاره عراة الرأس، حتى وإن كنا بعد لم نبلغ سن التكليف، كنا نضع إيشارب بسيط أو طرحة لنغطي بها رأسنا احتفالًا بقدوم الشهر الفضيل واحترامًا له. وأتذكرُ أن خالتي جاءتنا أول أيام رمضان وطلبت مني أن أنزل معها إلى السوق، وقتها كنتُ بالصف الأول الإعدادي، وأسرعتُ إلى حيث تضع والدتي أغطية رأسها، وأخرجتُ واحدًا ووضعته على رأسي تمامًا مثلما كانت تفعلُ والدتي وخالاتي. وخرجتُ لأمسك يدها فضحكت مني وسألتني لماذا أضع على رأسي حجابًا وأنا مازلت صغيرة، فقلتُ لها أنني أخشى ألا يتقبل الله صومي وأنا غير محجبة. ولأنها كانت تعرف كم يكره أبي الحجاب قالت لي: فلنسرع قبل أن يأتي وينزعه عنكِ. واندهشت حين سألتني إذا كبرت سأضعه بصفة دائمة أم لا وأجبتُ بأنني سأضعه حتى وإن لم يرضَ أبي وساعتها ذكرتُ أنه لا طاعةَ لمخلوقٍ في معصية الخالق. وأنني عليَّ أن أعصاه في طاعتي لله.
لم يكن هذا الشعور شعورًا أتفرد به أنا وحدي، بل كانت غالبية الفتيات يشعرن بهِ ولا يخرجنَ من بيوتهن في رمضان إلا بعد تغطية رؤوسهن هكذا. حتى معلماتي بالمدرسة كنَّ يخفن ألا يُقبل صيامهن فكانت تحرصُ كل منهن على ارتداء أكثر الملابس حشمةً ويبتعدن عن أضيقها ويرتدين غطاء الرأس.
حتى كانت فتوى أحد المشايخ سامحهم الله عندما كانت مذيعات التليفزيون لا يظهرن في نهار رمضان نظرًا لخوفهن ألا يُقبل صيامهن لأنهن سافرات وتضع غالبيتهن المساحيق، فأفتى هذا الشيخ بأن مساحيق التجميل ليست حرام وأن الظهور بها لا يفسد الصيام، فرأينا بعدها المذيعات يظهرن بالقليل من المساحيق مع اختفاء بعضهن ممن ترفضُ الظهور نهار رمضان، وشيئًا فشيئًا ظهرت المذيعات بطريقةٍ مبالغ فيها غير مباليات بقبول الصوم منهن أو من المشاهدين من الرجال الذين سيُفتنوا حتمًا بهذا الظهور.
هذا عن التليفزيون، أما الشوارع فحدِّث الآن ولا حرج. ناهيك عن التجمل والتزين والمبالغات في ارتداء الملابس الضيقة نهار رمضان، يمكنك أن ترى الآن من يسب الدين في نهار رمضان، ومن يدخن الشيشة أو السجائر علنًا ويقولها بصراحة أنه مفطر دون أدنى شعور بالحياء أو الخجل لهذا الشهر. بل وأقسمُ أنني شعرتُ بالفجاجة من أحد رجال الشرطة في يوم من أيام جمعات رمضان يفتح ثلاجة المياه الغازية أثناء صلاة الجمعة التي ترك من أجلها صاحب الكشك كل بضاعته، فتناول زجاجة المياه الغازية وفتحها وشربها أمام الناس وعندما تمايلت رؤوس الناس استنكارًا مما فعل، قال لهم بصوته العالي: أنا فاطر.
رحم الله رمضان الذي غاب عن أغلبنا ويغيب عامًا بعد عام، ونتمنى أن نبلغه ويبلغه كل امرئٍ منا في السنوات القادمة حتى لا يشمت فينا الشيطان ويودعنا في أول يومٍ مطمئنًا بأنه قد ترك خلفاءه يُفسدون علينا روحانيات ومكتسبات وفضائل هذا الشهر.

هناك تعليقان (2):

  1. الله المستعان

    خلاصه القول

    اذا لم تستحى من الله

    فافعل ما شئت

    ردحذف
  2. معك حق يا خالد بالفعل
    ربنا يسترها معنا.

    ردحذف

أشكر لك المتابعة والتفاعل بالتعليق